تبييض الأسنان

تبيض الاسنان هو علاج لتفتيح لون الاسنان ويساعد في التعامل مع البقع التي تظهر على الاسنان والتغييرات في لون الاسنان. تبيض الاسنان هو واحد من العلاجات التجميلية الاكثر شعبية للاسنان، لانه يستطيع ان يحسن بشكل كبير من مظهر الاسنان.

تسمى الطبقة الخارجية للسن المينا. تتكون كل يوم على المينا طبقة رقيقة تقوم بامتصاص البقع. في مينا الاسنان توجد ثقوب تستطيع استيعاب البقع. لا يعتبر تبييض الاسنان علاجا يكفي ان يتم اجراؤه مرة واحدة.
لكي يدوم اللون الفاتح، يجب تكرار العلاج من 3-5سنوات.
التحضير للعلاج:  قبل علاج تبييض الاسنان يجب علاج تسوس الاسنان، وذلك لان المحلول المبيض يمكن ان يصل عبر المناطق التالفة الى الاجزاء الداخلية من الاسنان. في مثل هذه الحالات، يمكن ان تصبح الاسنان حساسة. تبييض الاسنان ليس فعالا في حالات الحشوة القديمة، التيجان، او الكسوة الخزفية.
ليس بوسع المادة المبيضة اختراق الترسبات التي تتجمع على السن(الجير)، لذلك، لكي ننجح في الوصول الى السطح الخارجي للسن، من المهم ان يقوم طبيب الاسنان  بتنظيف الاسنان قبل علاج التبييض.
طرق تبييض الاسنان:
الطريقه الأولى:
تتم في عياده طبيب الأسنان وهى عمليه آمنه وتعطى نتيجه فعاله في مده قصيره جدا لاتتجاوز الساعه او الساعتين وذلك باستخدام جهاز (Zoom)
الطريقه الثانيه:
تتم في المنزل تحت اشراف الطبيب وتحتاج إلى فتره علاج أطول قد تمتد إلى أسابيع
فيالمنزل يتم ملا كل واحد من القوالب بالمادة المبيضة ، التي يتم الحصول عليها من الطبيب. من ثم يتم تركيب القالب في الفم لعدة ساعات كل يوم. العوامل التي تتحكم في درجه نجاح التبييض
العمر:تستجيب اسنان الشباب الى التبييض اكثر من كبار السن.
العادات الغذائيه:تتأثر عمليه تبييض الأسنان سلبا عند الأشخاص الذين يكثرون من تناول الشاي والقهوه لذا ينصح هؤلاء بالتقليل من هذه العادات
التدخين:ينصح جميع المدخنين بالتوقف عن التدخين فورا لأثره السلبى على الصحه بشكل عام ولإنخفاض نسبه نجاح عمليه التببيض عند هؤلاء.